إبداعمحتوي

مصطفي حبوب يكتب: 10 نقاط لحل الـ Writer’s Block.

فيه حاجة اسمها writer’s block وهادي معناها إنه أي كاتب حتى لو كان احترافي بتيجي أوقات ممكن يضل ساعة أمام الورقة مش عارف يكتب ولا عنده أي فكرة عن الموضوع، بصير يحكي مع حاله إنه “خلص الي عندي” أو أنا مش محترف بما فيه الكفاية، وهذا طبعًا غلط لأنه هادي حالة طبيعية بمر فيها أي كاتب.

– هي مجرد حالة بتكون كئيبة ومحبطة شوية، في هذا المنشور راح نحكي 10 نقاط ممكن تساعدك في حل هادي المشكلة:

1. Take aim before you fire

حدد هدفك قبل الانطلاق، قبل ما تبدأ تكتب حدد هدفك من الكتابة ولمين الكلام الي راح تكتبه وشوح يستفيد القارئ، افتح مسودة واكتب أي حاجة بتيجي في بالك ومش بالضرورة تكتبها بالفصحى أو تحت ضوابط الكتابة، أنت بس اكتب لأنه بمجرد كتابة فكرة حتلاقي باقي الأفكار اجت لحالها.

2. Don’t start at the beginning

خلينا نتفق في الأول إنه أصعب حاجة في كتابة أي مقال هو كتابة الفقرة الأولى،ما تفكر كتير بأول فقرة في المقال أو المحتوى، إذا ما لقيت محتوى مناسب لأول فقرة ما تقعد تستنى كتير، عادي اكتب الفقرة التانية، اكتب الخاتمة.. مش بالضرورة تبدأ في كتابة المقدمة ومش ضروري الترتيب.

3. Take five

خد راحتك في الكتابة، إذا تعبت من الكتابة خد بريك استرخ فيه واستعيد نشاطك، ما تكتب وأنت مش مرتاح لأنك غالبًا راح تكتب محتوى مش بالمستوى المطلوب.

حتى لو عندك ديدلاين، خد راحتك في الكتابة عشان تكتب محتوى بجودة عالية.

4. Sleep on it

ما تستعجل، ما تضل تكتب طول اليوم، في حد أقصى بتصل اله في الكتابة وبعد هيك طبيعي تلاقي حالك مش عارف تكتب حاجة، نام منيح ويفضل نومك يكون بالليل عشان تقدر تجيب أفكار.

5. Change venue

غير مكانك، لما تلاقي حالك الك فترة في مكان ومش عارف تكتب، بكل بساطة غير المكان.

امسك دفتر وقلم وروح على البحر/منتزه/ أي مكان هادي

6. Remove distractions

شيل كل المشتتات حواليك، وأنت بتكتب على الورد أغلق كل المتصفحات الي ممكن تزعجك متل الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.. ابعد عنك الجوال، خلي مكتبك مرتب وأنت بتكتب!

أي حاجة بتحس إنها ممكن تأثر على تركيزك وأنت بتكتب أبعدها.

7. Open the floodgates

ما تقلق من ضعف جودة محتواك، غالبًا مستحيل الفقرة الي كتبتها أول مرة تضل متل ما هي! لازم تعدل عليها سواء أخطاء إملائية أو نحوية أو في المحتوى نفسه..

ما تخاف من الكتابة/ كل حاجة بتتعدل وبتتغير/ خليك متل الي بعمل الفخار.. أول حاجة بحط الطينة كلها وبعدين بشكل وبغير حتى يصل المستوى الي بدو إياه.

ما تضع حواجز الخوف والقلق أمامك، بس اكتب.

8. Free associate

فكر بشغلات ملهاش علاقة بالمحتوى الي بتكتبه وحاول تربطها بالمحتوى بأي طريقة، لأنه بساعدك وأنت بتعمل عصف ذهني في جلب الأفكار.

9. Get healthy

أظن مش محتاجة شرح! خليك صحي و اتغذى كويس عشان تقدر تكتب بكامل تركيزك وتطلع محتوى بجودة عالية.

10. Reach out

ما تقوقع حول نفسك.. إذا وصلت لطريق مسدود ومحتاج مساعدة.. اسأل خبير.. عادي مفيش مشكلة!

إذا محتاج تسأل عن حاجة في المحتوى.. تواصل مع العميل واستفسر بكل بساطة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق